ويعد هذا التعاون الثلاثي لافتا ويجمع البلدان الثلاثة لأول مرة، كما يمثل حلقة جديدة من التعاون بين أنقرة والقاهرة اللتين اختتمتا هذا الأسبوع تدريبات جوية مشتركة في مصر.
وذكرت الوزارة عبر حسابها بمنصة "إكس" أن التدريب يتضمن العمل على تحسين القدرات التشغيلية وتطبيق إجراءات جديدة للعمليات الجوية الفنية والتكتيكية والمشتركة، موضحة أن يستمر في الفترة من 22 يونيو وحتى 3 يوليو المقبل.
فيما قال متحدث باسم وزارة الدفاع التركية، الخميس، إن التدريب يُجرى تحت مسمى "تمرين النسر الثلاثي" وتشارك في التمرين طائرتان من طراز سو-25 من أذربيجان و5 طائرات من طراز إف-16 من مصر.
وأوضح أن مناورات "نسر الأناضول" التي كانت مقررة في ذات الفترة جرى تعديلها مراعاة للتطورات الراهنة وقمة حلف شمال الأطلسي المقرر عقدها في تركيا، وستنفذ بصيغة مناورات النسر الثلاثي بمشاركة تركيا وأذربيجان ومصر.